معلمون بلا حدود
center][/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
[b]ادارة المنتدي [/b



 
الرئيسيةالتسجيلدخول
هيا نبنى مصر بعد ثورة 25 يناير المجيدة
عاجل : بمشيئة الله تعقد الجمعية العمومية لنقابة المعلمين بطنطا بلجانها الستة يوم الخميس الموافق 28/2/2013 ا بمقر نقابة المعلمين بشارع نادى المعلمين بطنطا فى تمام الثانية عشر ظهرا والدعوة عامة لكل المعلمين من أبناء النقابة
المواضيع الأخيرة

شاطر | 
 

 نمور التاميل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد الناصر الØ
Admin
avatar

عدد المساهمات : 49
تاريخ التسجيل : 16/05/2009

مُساهمةموضوع: نمور التاميل   الأحد مايو 24, 2009 12:51 pm

في سريلنكا، يشكلُ التاميل نسبة 18% و تتمركز أغلبيتُهم في شمال البلاد، فيما نسبةُ السنهاليين تبلغ 75%. 

سعياً منهم إلى الإعتراف بحقوق أقليةِ التاميل الهندوسية، دخلَ “نمور تحرير تاميل إيلام” النزاعَ المسلح سنة 1972، و الذي تسبب في مقتل ما يقارب 70000 شخص. 
الحركة ذاتُ فكر ماركسي لينيني، تطالبُ بحق تقرير المصير وإنشاءِ دولة تاميل إيلام بالسواحل الشمالية الشرقية لجزيرة سريلانكا. 

حالةُ الإحتضار تنتاب اليوم نمور التاميل رغم كونهم الحركة القتالية الأكثر فاعلية في العالم والوحيدة التي تمتلك وحدات جوية و بحرية. المناطق التي تخضع لمراقبة التاميل تسير بإدارة موازية. 

دمويةُ تاريخ نمور التاميل، تشمل إغتيال شخصيات سريلانكية، لكن إغتيال رئيس الوزراء الهندي راجيف غاندي سنة 1991 كان مدخلا للحركة إلى قائمة المنظمات الإرهابية في 32 دولة. 

نمور التاميل كانت أول من نفذ الهجوم الإنتحاري كوسيلة قتالية. في العشرين من شباط فبراير الماضي، تمكن الجيش السريلانكي من القضاء على طائرتين انتحاريتين، كانتا موجهتين لمقر قيادة القوات الجوية السريلانكية. 

منذ فترة ، تربع نمور التاميل على 15000 كلم مربع من الأراضي السريلانكية، المشار إليها باللون الأصفر على هذه الصورة، لتشكيل دولتهم. لكن سيطرتهم تقتصر اليوم على جيب للمقاومة في الشمال. 

الرياح جرت عكس سفن النمور منذ سنة 2005 بعد انتخاب “ماهيندا رجاباكسي” رئيسا للبلاد. رجاباكسي لا يريد التحاور و منح الجيش الضوء الأخضر لإبادة التمرد. 

المعلومات الثمينة التي قدمها أحدُ القادة العسكريين المتمردين، بعد انشقاقه من الحركة، مكَّن الجيش من استرجاع أراضي واسعة كانت تحت سيطرة النمور. رغم هذا التراجع إلا أن المحللين لا ينتقصون من إمكانيات المتمردين، خصوصا و أن مكان قائدهم “براباكاران” يبقى مجهولا.
الجدير بالذكر ان نمور التاميل كانت تشن هجمات على مسلمى سيرلانكا فى عام 2005 نشرته جريد الرياض وقالت الجريدة وقد سبق للنمور أن طردوا نحو مئة ألف من المسلمين في شمال وشرق البلاد بعد سيطرتهم عليها في أكتوبر سنة .1990 ومن بلدة جافنا وحدها طردوا 28000 مسلم ومسلمة رغم أن المسلمين أيضا هم من عنصر التاميل إلا أنهم لا يؤيدون سياسة نمور التاميل الذين ينتمون الى الديانة الهندوسية ويعملون على خلق دولة تاميلية مستقلة في شرق وشمال البلاد. وقد فضلت غالبية المسلمين الاستمرار في العيش في المخيمات بدلا من العودة الى مناطقهم عقب بدء الهدنة وذلك بسبب انعدام الأمن بمناطق التاميل. وقد قتل نحو 64 ألف شخص خلال الحرب الأهلية التي بدأها نمور التاميل المطالبين بدولة تاميلية مستقلة في سيريلانكا.ومن جهة أخرى يشعر المسلمون أنه تم تهميشهم وإبعادهم عن عمليات الإغاثة لضحايا تسونامي رغم أنهم كانوا أكثر تضررا من ويلاته. وكانت نسبة المسلمين 8ر40 في المئة من مجموع القتلى بسبب التسونامي في 26 ديسمبر من العام الماضي والذين بلغ عددهم 30 ألف قتيل في سيريلانكا وحدها، الى جانب غالبية المسلمين بين المشردين بسبب التسونامي. وقد سبق أن اعترض المسلمون بشدة بسبب إخراجهم من إدارة الإغاثة رغم إشراك نمور التاميل فيها بعد أن هدد النمور بمقاطعة الإغاثة في مناطقهم لو لم يتم إشراكهم في إدارتها.هذا وقد أعلن الجيش السيرلانكى هذه الأيام قضاءه على متمردى نمور التاميل ومقتل زعيمهم 

 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://almodars.alafdal.net
 
نمور التاميل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
معلمون بلا حدود :: مصطلحات :: مصطلحات سياسية-
انتقل الى: