معلمون بلا حدود
center][/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
[b]ادارة المنتدي [/b



 
الرئيسيةالتسجيلدخول
هيا نبنى مصر بعد ثورة 25 يناير المجيدة
عاجل : بمشيئة الله تعقد الجمعية العمومية لنقابة المعلمين بطنطا بلجانها الستة يوم الخميس الموافق 28/2/2013 ا بمقر نقابة المعلمين بشارع نادى المعلمين بطنطا فى تمام الثانية عشر ظهرا والدعوة عامة لكل المعلمين من أبناء النقابة
المواضيع الأخيرة

شاطر | 
 

 مصطلحات فقهيه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد الناصر الØ
Admin
avatar

عدد المساهمات : 49
تاريخ التسجيل : 16/05/2009

مُساهمةموضوع: مصطلحات فقهيه   الأحد مايو 24, 2009 2:33 pm

1- الفرض: هو ما طلب الشارع فعله على سبيل الحتم والإلزام، وكان ثبوته بدليل قطعي لاشبهة فيه، وحكمه الثواب على فعله، والعقوبة على تركه بغير عذر، ويكفر جاحده، وذلك كالصلاة، والزكاة، والحج
2- الواجب: هو ما طلب الشارع فعله على سبيل الحتم والإلزام، وكان ثبوته بدليل ظني فيه شبهة، وحكمه مثوبة فاعلة، وعقوبة تاركه بلا عذر ولايكفر جاحده، بل يحكم بفسقه، وذلك كقراءة الفاتحة في الصلاة. وهذه التفرقة بين الفرض والواجب مذهب الحنيفة، أما غيرهم فالكل يطلق عليه اسم الواجب
3- المندوب: هو ما طلب الشارع فعله من غير الزام، وحكمه أن فاعله يستحق الثواب، وتاركه لايستحق العقاب، وقد يستحق اللوم والعتاب وذلك كصلاة ركعتين قبل الصبح.
5- الحرام:هو ما طلب الشارع تركه على سبيل الحتم والإلزام، وكان ثبوته بدليل قطعي لاشبهة فيه وحكمه عقوبة فاعله وذلك كالزنى، وأكل مال اليتيم، ويكفر جاحده.
6- (التأتأة) ترديد حرف التاء في الكلام من دون اختيار لعارض في جهاز النطق.
7- (التأجيل) هو الوقت الذي وقع فيه إرجاء وتأخير لأمدٍ محدود لفعل ما على أن يؤتى به في المستقبل.
8- (التأوّهُ) وأصله  عند الشكاية والتوجع والمراد هنا النطق به على وجه لايظهر منه حرفان.
9- (التال) مايقطع من الامهات أو يُقلَع من الأرض فيغرس.
10- (التبذير) إساءة التصرّف في المال لأنه تفريق في غير القصد والإقتصاد.
11- (التِّبر) ماكان من الذهب غير مضروب ولامصوغ فإذا ضرب فهو عين.
12- (التبسم) هو مالاصوت فيه من الضحك.
13- (التبكيت) هو التقريع والتوبيخ والتعنيف.
14- (تبيع) وهو ابن سنة الى سنتين. وسمي بذلك لأنه تبع قرنه اذنه أو تبع أمه في المرعى.
15- (التّبييت) هي الإيقاع بالعدوّ ليلاً بغتةً.
16- (التجافي) أي يرتفع عن الأرض ويجلس مقعياً غير متمكّن لأنه أقرب الى القيام.
17- (تجمير الكفن) تدخين الكفن بالمجمرة.
18- (التجنيح) أن يرفع مرفقيه عن الأرض مفرّجاً بين عضديه وجنبيه مبعداً مرفقيه عن بدنه جاعلاً يديه كالجناحين.
19- (التحاكم) هو التخاصم والترافع لدى الحاكم للفصل في المتنازع فيه أو عليه.
20- (التحكم) دعوى بلا برهان.
21- (التحكيم) هو تولية الخصمين حاكماً يحكم بينهما.
22- (التحلل من اليمين) اليمين القسم والحلف والتحلل منه الخروج منه بكفارة.
23- (التحليل) سبب شرعي لجواز الوطء
24- (التحنيط) هو وضع الكافور على مساجد الميّت السبعة.
25- (التحنيك) هو ادارة جزء العمامة تحت الحنك مطلقاً، وتحنيك الطفل بتربة الحسين عليه السلام أو بماء الفرات: ادخال ذلك الى حنكه وهو أعلى الفم.
27- (تخليل الشعر) ادخال الماء خلاله لغسل البشرة المستورة به.
28- (التدبير) وهو تعليق عتق عبده أو أمته بوفاته وهو تفعيل من الدبر فإن الوفاة دبر الحياة، أو تعليقه على وفاة زوج المملوكة التي دبّرها فعلق عتقها على وفاة زوجها أو على وفاة مخدوم العبد أو الأمة أيضاً لجواز إعارتها للخدمة بل هي المنصوصة.
29- (التزكية) نسبة الشاهد الى الطهارة وحسن السيرة والسلوك مما يبطل الشهادة من الكبائر.
30- (التحكيم) عرفاً تولية الخصمين حاكماً يحكم بينهما.
31- (ترامي الحوالة) وهو بأن يحيل المحال عليه المحال على آخر ثم يحيل الآخر محتاله على ثالث وهكذا ويبرأ المحال عليه في كل مرتبة كالأوّل.
32- (تربع المصلي قاعداً) وهو ان يجلس على ألييه وينصب ساقيه ووركيه.
33- (التربيع) وهو حمل الميت بأربعة رجال من جوانب السرير الأربعة.
34- (تربيع القبر) بمعنى تسطيحه وجعله ذا أربع زوايا قائمة.
35- (تربع المرأة في الصلاة) وهو أن تجلس على إليتيها وتنصب ساقيها ووركيها وتجعل يديها على ركبتيها هذا في جلوسها.
36- (الترتيل) وهو لغة الترسّل و وبيان الحروف وإطالة الوقوف من غير استعجال.
37- وهو لغةً الترسّل فيها والتبيين بغير بغي، وشرعاً هو حفظ الوقوف وأداء الحروف عند تلاوة القرآن الكريم.
38- (الترخيص) جواز الإتيان بالفعل ويشمل التخيير الذي هو ترخيص في الجملة.
39- (التُّرس) بضم التاء وهم الذين يتترّس الكفّار بهم ممن لايجوز قتلهم
40- (الترصيف) وهو تداخل الأحجار على وجه يبعد كونه محدثاً بعد وضع الحائط المتصل به.
41- (الترقوة) بفتح التاء فسكون الراء فضم القاف وهي واحدة التراقي.
42- وهي العظم الذي بين ثغرة النحر والعانق.
43- (التركة) هي ميراث الميت،أو: هي ماتركه الميّت من الأموال
44- (التروك) وهي عبارة عمّا يجب تركه واجتنابه.
45- (تسبيح الزهراء) أربع وثلاثون تكبيرة ثم ثلاث وثلاثون تحميدة ثم ثلاث وثلاثون تسبيحة.
46- (التسبيحة الكبرى) هي >سبحان ربي العظيم وبحمده) أو >سبحان ربي الأعلى وبحمده< والصغرى هي >سبحان اللّه واللّه أكبر< أو >الحمد للّه أو لا إله إلاّ اللّه<.
47(التسميع) وهو قول >سمع اللّه لمن حمده<، ومحله في الصلاة عند الانتصاب من الركوع.
49- (تسنيم القبر) رفع القبر من غير تسطيح كظهر السمكة.
50- (التسري) أن يشترط الزوج على الزوجة في متن العقد أن يتسرى عليها أي يتخذ السرية وهي الجارية التي تتخذ سراً لإشباع نزوته وشهوته.
51- (التشبيب بالمرأة) ذكر محاسنها وإظهار شدّة حبّها بالشِّعر.
52- (التشريك في البيع) وهو إعطاء بعض المبيع برأس ماله.
53- (التشريك في الوقف) استفادة الجميع من الوقف على نحو الشركة مقابل الترتيب فيه جيل بعد جيل.
54- (التشهير) وهو أن يفضح المرء بإعلان مساوئه وقبائح أفعاله المشينة بشخصه.
55- (التصرية) وهو جمع لبن الشاة وما في حكمها في ضرعها بتركها بغير حلب الإرضاع فيظن الجاهل بحالها كثرة ماتحلبه فيرغب في شرائها بزيادة.
56- (التصعيد) هو عملية التقطير الذي يتم بغليان السائل حتى يتبخر فينتقل البخار عبر أنبوب حيث يتحوّل البخار الى ماء مقطّر ومصعّد.
57- (التضمّم للمرأة في سجودها) أن تكون لاطئة بالأرض فيه غير متجافية.
58- (التطبيق) وهو وضع احدى الراحتين على الأخرى راكعاً بين ركبتيه.
59- (التطفيف) المراد اتخاذه كَسْباً بأن ينصب نفسه كيالاً أو وزاناً فيطفف للبائع.
60- (التطوّع) الإتيان بالفعل طاعة ولوجه اللّه تبارك وتعالى عن غير إلزام.
61- (تطوّق الهلال) ظهور النور في جرمه مستديراً وعد هذا من العلامات لثبوت القمر في أوّل أيّامه عند البعض.
62- (التعبئة) بتجهيز الجيش في مواضعه وتهيئته للحرب.
63- (التعديل) هو التزكية.
64- (التعريس) نزول المسافر آخر الليل للنوم والإستراحة.
65- (التعزير) يطلق على العقوبة المتروك تقديرها إلى الحاكم الشرعي مقابل الحد.
66- (التعزية) وهي تفعلة من العزاء وهو الصبر والمراد بها الحمل على الصبر والتسلية عن المصاب باسناد الأمر الى حكمة اللّه تعالى وعدله، وتذكيره بما وعد اللّه الصابرين.
67- (التعصيب) ان تزيد الفريضة على السهام فَتُرد الزيادة على أرباب الفروض ولاتعطى لعصبة الميت كما في الوارث الواحد لو كان بنتاً فإن لها النصف ويبقى النصف الآخر على البنت نفسها عند الشيعة.
68- (التعقيب) وهو الإشتغال عقيب الصّلاة بدعاء أو ذكر وهو غير منحصر في أوراد خاصة وإن ورد في السنة الكثير منها بل يجوز أن يدعو لما أهمه من أمور دينه ودنياه.
69- (تعلم السحر) وهو كلام أو كتابة يحدث بسببه ضرر على من عمل له في بدنه أو عقله.
70- (التعليق على الشرط) هو مايجوز وقوعه في الحال وعدمه كدخول الدار.
71- (التعليق على الصِّفة) هي مالايقع في الحال قطعاً بل في المستقبل كإنقضاء الشهر.
72- (تعمّد الإعراب) وهو إظهار حركاتها وبيانها بياناً شافياً بحيث لايندمج بعضها في بعض الى حد لايبلغ حد المنع.
73- أو بأن لايكثر الوقوف الموجب للسكون خصوصاً في الموضع المرجوح ومثله حركة البناء.
74- (التغريب) وهو نفي الشخص عن مصره بل مطلق وطنه إلى آخر قريباً كان أم بعيداً بحسب مايراه الإمام عليه السلام مع صدق إسم الغربة عاماً كاملاً.
75- (التفريط) هو الإخلال في حفظ الشيء عن التلف أو السرقة أو عروض النقص.
76- (التفصِّي) التخلّص من الشيء والخروج منه.
77- (التفضّل) هو نفع حاصل للمكلّف من غير إستحقاق.
78- (التفليس) هو جعل الحاكم المديون مفلساً بمنعه من التصرّف في ماله.
79- (التفويض) وهو الإستنابة والتوكيل يُقال >فوّض الأمر إليه< أي جعل له التصرّف فيه.
80- (التقسيط) توزيع المال بالعدل لكلّ على قدر نسبة ما له كما في قسمة أرباح الشركة المالية.
81- (التقصير في الحج) عبارة عن قص مقدار من الظفر أو شعر الرأس أو الشارب أو اللحية.
82- (التقليد) هو العمل مستنداً إلى فتوى فقيه معين.
83- (تقليد الهدى) هو أن يعلق المرء في رقبة الهدى نعلاً قد صلّى فيه.
84- (التقية) هي كتمان المبدأ والعقيدة حفاظاً على النفس والعرض من الضرر الذي قد ينجم عن إظهار العقيدة وللمحافظة على دماء أهل الإيمان من أن تذهب هدراً بأيدي الظالمين.
85- (تكبيرة الاحرام) نُسبت إليه لأنّ بها يحصل الدخول في الصلاة ويحرم ماكان مُحللاً قبلها من الكلام وغيره ويجب التلفّظ بها بالعربية.
86- (التكتّف) وهو عبارة عن وضع احدى اليدين على الأخرى بحائل وغيره فوق السرّة وتحتها بالكف عليه وعلى الزند.
87- (التكّة) رباط السراويل.
88- (التلبيد) هو أن يجعل المحرم في رأسه شيئاً من صمغ ليتلبّد شعره لئلا يتشعّث.
89- (التلبية) في الحج هي أن يقول الحاج >لبيك اللّهم لبيك ، لبيك لاشريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك لاشريك لك<.
90- (تلقين الميت) وهو إفهامه الشهادتين والإقرار بالأئمة &.
91- (تلقي الركبان) هو الخروج إلى الركب القاصد الى بلد للبيع عليهم أو الشراء منهم وَحدّه أربعة فراسخ.
92- (التمتام) هو الذي لايحسن تأدية الحرفين مكتملين.
93- (التمحّل) هو التحايل والتكسب.
94- (التمحيص) التنقية والتطهير والإبتلاء والإختيار.
95- (التمطي) هو مد اليدين.
96- (التّميّز) هو إتصال فترة خروج دم قوي جامع لشرائط الحيض من المرأة البالغة بضعيف يتجاوز مجموعهما العشرة الأيام.
97- (التنعيم) موضع قريب من مكة وهو أقرب الى أطراف الحل إلى مكة ويقال بينه وبين مكة أربعة أميال ويعرف بمسجد عائشة.
98- (التوبة) هي الإعتراف والندم والإقلاع والعزم على أن لايعاود الإنسان ما أقترفه في سالف عهده من الآثام والذنوب.
99- (توجيه المحتضر) أي توجيه المحتضر الى القبلة، بأن يجعل على ظهره ويجعل باطن قدميه إليها.
100- (التورك) أن يجلس على وركه وفخذه الأيسر ويجعل ظهر القدم اليمنى على باطن القدم.
101- (التورية) هو أن يريد بلفظ معنى مطابقاً للواقع وقصد من إلقائه أن يُفْهم المخاطب منه خلاف ذلك كما لو قلت في مقام إنكار >ماقلته< في حق أحد وأردت بكلمة >ما< الموصولة وفهم المخاطب النافية.لك 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://almodars.alafdal.net
 
مصطلحات فقهيه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
معلمون بلا حدود :: مصطلحات :: مصطلحات دينية-
انتقل الى: