معلمون بلا حدود
center][/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
[b]ادارة المنتدي [/b



 
الرئيسيةالتسجيلدخول
هيا نبنى مصر بعد ثورة 25 يناير المجيدة
عاجل : بمشيئة الله تعقد الجمعية العمومية لنقابة المعلمين بطنطا بلجانها الستة يوم الخميس الموافق 28/2/2013 ا بمقر نقابة المعلمين بشارع نادى المعلمين بطنطا فى تمام الثانية عشر ظهرا والدعوة عامة لكل المعلمين من أبناء النقابة
المواضيع الأخيرة

شاطر | 
 

 البلاك بلوك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد الناصر الØ
Admin
avatar

عدد المساهمات : 49
تاريخ التسجيل : 16/05/2009

مُساهمةموضوع: البلاك بلوك    الأحد فبراير 03, 2013 9:47 am

[b]بلاك بلوك (بالانجليزية: Black Bloc) وتعني الكتلة السوداء، تكتيك في المظاهرات والمسيرات يرتدى فيه الأفراد الملابس السوداء والأوشحة والنظارات والأقنعة وخوذات الدراجات النارية المبطنة أو غيرها من الأشياء التى تحمى و تخفى الوجه . وتستخدم الملابس لإخفاء هويات المشاركين في المسيرة ، و تسمح لهم أن يبدون وكأنهم كتلة موحدة كبيرة ، و تعزز التضامن بين الأفراد .

نما هذا التكتيك في 1980 في احتجاجات حركات الإستقلال الذاتى الأوروبية ضد عمليات إخلاء وضع اليد ، وسياسات الطاقة النووية وفرض قيود على الإجهاض إلى جانب أمور أخرى . اكتسبت الكتل السوداء اهتمام أوسع من وسائل الإعلام خارج أوروبا خلال المظاهرات المناهضة لمنظمة التجارة العالمية عام 1999 ، عندما أتلفت كتلة سوداء ممتلكات محلات الملابس (جاب) (GAP)، و(أولد نيفى) (Old Navy) ، وستاربكس وغيرها من مواقع البيع بالتجزئة متعددة الجنسيات في وسط مدينة سياتل .
وقد نما هذا التكتيك بعد زيادة استخدام قوات الشرطة بعد مظاهرة بروكدورف عام 1977 من قبل الشرطة الألمانية في عام 1980 ، التى كانت تستهدف على وجه الخصوص النشطاء المناهضين للاسلحة النووية وواضعي اليد على الأراضى و الممتلكات . وكانت المناطق الرئيسية لهذا النمو فى هافنستراب ، هامبورغ، وكروزبرج ، برلين . وقام هؤلاء المنشقين فى هذة المناطق بإحتلال المساحات الاجتماعية و فضلوا إنشاء مؤسسات اجتماعية خاصة بهم على أساس العيش المشترك والمراكز المجتمعية البديلة . في يونيو 1980 ، قامت الشرطة الألمانية بإخلاء "جمهورية وندلاند الحرة" بالقوة ، وهو معسكر احتجاج ضد الطاقة النووية في جورلبين ، وندلاند . أدى هذا الهجوم على 5000 من المتظاهرين السلميين أن أصبح العديد من دعاة السلام السابقين على إستعداد لإستخدام الأساليب العنيفة . بقدوم شهر ديسمبر من عام 1980 ، نظمت حكومة مدينة برلين سلسلة متصاعدة من الإعتقالات الجماعية ، تلتها حملات مماثلة من السلطات المحلية الأخرى في جميع أنحاء ألمانيا الغربية . قاوم واضعي اليد ذلك من خلال وضع اليد على مساحات جديدة ، عندما تم طردهم من القديمة . بعد حملة الإعتقال الجماعية لواضعي اليد في فرايبورغ ، نُظمت مظاهرات لدعمهم في العديد من المدن الألمانية . و قد أطلق علي هذا اليوم اسم الجمعة السوداء عقب مظاهرة في برلين نزل فبها بين 15,000 و 20,000 شخص إلى الشوارع ودمروا منطقة تسوق فاخرة . كان تكتيك لبس ثياب سوداء وأقنعة مماثلة يعني أن الإستقلالين كانوا أكثر قدرة على مقاومة الشرطة ومراوغة تحديد هويتهم . وأطلقت عليهم وسائل الإعلام الألمانية "دير شوارتز بلوك" "Der Schwarze Block" أو ("الكتلة السوداء") .

في عام 1986 ، قام واضعي اليد فى هامبورج بتعبئة هجمات لاحقة على هافنستراب . نزلت مظاهرة من 10,000 شخص إلى الشوارع محيطة ب1500 شخص على الأقل في كتلة سوداء . وحملوا لافتة كبيرة تقول "ابنى سلطة مزدوجة ثورية!" . في نهاية المسيرة ، شرعت الكتلة السوداء في قتال الشوارع مما أجبر الشرطة على التراجع . فى اليوم التالي تم إشعال النار 13 متجر في هامبورغ ، مما تسبب في ما يقرب من 10 مليون دولار أضرار . في وقت لاحق من ذلك العام ، في أعقاب كارثة تشيرنوبيل ، قام نشطاء مسلحين مناهضين للتكنولوجبا النووية بإستخدام هذا التكتيك .

في 1 مايو 1987 ، تعرض مهرجان الشعوب السلمية في برلين كروزبرج لهجوم من قبل الشرطة في ألمانيا الغربية . ونتيجة لهذا الهجوم غير المبرر ، هاجم آلاف من الناس الشرطة بالحجارة والزجاجات وقنابل المولوتوف . أصبحت أعمال الشغب هذة شهيرة بعد أن إضطرت الشرطة إلى الإنسحاب بشكل كامل من ما يسمى بحي "36 SO" في كروزبرج لعدة ساعات ، قام خلالها المشاغبين بنهب المتاجر جنبا إلى جنب مع السكان .

عندما جاء رونالد ريغان إلى برلين في يونيو 1987 ، تجمع فى إستقباله حوالي 50,000 متظاهر إحتجاجاً على سياساته الحرب الباردة وشملت هذه كتلة سوداء من 3000 شخص . وقبل مرور بضعة أشهر في وقت لاحق ، كثفت الشرطة مضايقاتها لواضعي اليد فى هافنستراب . في نوفمبر 1987 ، انضم للسكان آلاف من الإستقلالين الأخرين وقاموا بتحصين القرفصاء (وضع اليد على مكان) ، و بنوا متاريس في الشوارع ودافعوا عن أنفسهم ضد الشرطة لما يقرب من 24 ساعة . بعد هذا قامت سلطات المدينة بالتصديق على إقامة واضعي اليد .

في 1 مايو 1988 ، نظمت جماعات اليسار المتطرف مظاهرة عيد العمال خلال كروزبرج برلين ، التى أنتهت بأعمال شغب أفدح من العام السابق . وهاجم المتظاهرون الشرطة بكرات صلب أطلقوها بالمقاليع وبالحجارة والألعاب النارية وقنابل المولوتوف . في 2 مايو ، العنوان الرئيسي لصحيفة برلين B.Z. كان "!Beirut?? Nein, das ist Berlin" (بيروت؟ لا، إنها برلين!) . أخيراً ، أصبحت أعمال الشغب تقليداً في برلين كروزبرج ومنذ ذلك الوقت تكررت هذة المظاهرات كل سنة فى 1 مايو ولكنها لم تكن خطيرة كما في العامين الأولين . عندما اجتمع البنك الدولي وصندوق النقد الدولي في برلين عام 1988 ، حشد الإستقلاليون تجمع دولي للنشطاء المناهضين للرأسمالية . بوصول عدد المتظاهرين إلى حوالي 80,000 شخص ، كان عدد المحتجين أكبر بكثير من الشرطة . حاول المسؤولون الحفاظ على السيطرة من خلال حظر جميع المظاهرات ومهاجمة التجمعات العامة . ومع ذلك ، كانت هناك أعمال شغب ودمرت مناطق التسوق الراقية

ظهورها في مصر

سنة 2013 في الذكرى الثانية للثورة المصرية، ظهرت في الساحة المصرية مجموعات لاسلطوية يسارية عنيفة، تستعمل اسم البلاك بلوك، واعلنوا من خلال صفحاتهم في المواقع الاجتماعية عن انشاء "الكتلة الثورية السوداء Black Block" كتكتيك لمعارضة الحكم الاسلامي، خصوصا الإخوان المسلمون وحزبه حزب الحرية والعدالة والرئيس المنتخب محمد مرسي. وورد فى الصحف أنهم قد هاجموا مقرات عديدة للإخوان والمباني حكومية وأوقفوا حركة المرور وخطوط المترو في أكثر من 8 مدن مصرية.

أوقفت السلطات على اثرها العديد من الأشخاص يرتدون أقنعة سوداء، بعد أن ضبطوا وهم يسدون الطرق وكان بحوزتهم فرد خرطوش وطلقات.
وفي 1 فبراير أعلنت النيابة العامة المصرية أنها تجري تحقيقات موسعة في شأن ضبط متهمين بالانتماء لتنظيم "بلاك بلوك" داخل أحد العقارات المطلة على ميدان التحرير، وبحوزته "مخطط يستهدف شركات البترول والمواقع الحيوية،"
وبعد التحقيقات الأولية صنفت النيابة العامة تنظيم البلاك بلوك كجماعة إرهابية منظمة، وأمرت بضبط و إحضار كل من هو منضم مع هذه الجماعة، بتهمة إنشاء منظمة إرهابية و إدارتها.

نقلا عن ويكيبيديا[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://almodars.alafdal.net
 
البلاك بلوك
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
معلمون بلا حدود :: مصطلحات :: مصطلحات سياسية-
انتقل الى: